موقع ومنتديات سالار
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوراليوميةالتسجيلالمجموعاتدخولس .و .ج

شاطر | 
 

 أسطورتا كرة القدم بيليه و مارادونا من الأفضل ؟! , مقالة بقلم Carlo Garganese !!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الزعيم
عشوق
مشرف [ عــام]
عشوق   مشرف      [ عــام]
avatar

ذكر عدد الرسائل : 403
SMS :


My SMS
مدام ان الزمن خلا الشجاع بوقتنا مهزوم ... اجل خلو ضعيف النفس يقصر شرة اشواله



تاريخ التسجيل : 25/04/2008

مُساهمةموضوع: أسطورتا كرة القدم بيليه و مارادونا من الأفضل ؟! , مقالة بقلم Carlo Garganese !!!   الجمعة أبريل 25, 2008 7:33 pm









Carlo Garganese


بكل بساطة هنالك أشياء في هذا العالم ليس من الممكن أن يكون متفق عليها على سبيل المثال المقارنة بين ماجيك جونسون Vs مايكيل جوردان , بيليه Vs مارادونا !! , هذه المقارنات كثيراً ما أشعلت النقاشات الحادة وستظل هذه النقاشات قائمة للأبد !! إذاً كيف بإمكاننا معرفة إذا ما كان اللاعب جيداً أم لا هنالك عدة طرق !!




" الإنجازات "

حسناً بيليه فاز بكأس العالم ثلاث مرات , مرتين بكأس كوبا ليبرتادوريس , ومرتين بكأس العالم للأندية , والعديد من البطولات الأخرى بالإضافة لأفضل لاعب بالقرن عام 2000 باختيار خبراء الكرة !! , بالجهة المقابلة مارادونا فاز بكأس عالم وحيد بالإضافة للسكوديتو وبطولة الدوري الأرجنتني بالإضافة لبطولات أخرى محلية في اسبانيا وايطاليا , وأفضل لاعب بكأس العالم 86 وحصوله هدفه في مرمى انجلترا على هدف القرن , وحصوله أيضاً على جائزة لاعب القرن عام 2000 ( اختيار الجمهور ) !!

قد يقول البعض بأن حصول بيليه على كأس العالم ثلاث مرات مقابل مرة واحدة لمارادونا تعطيه الأفضلية وتجعله الأفضل !! , بالتأكيد كأس العالم أهم بطولة جماعية , أياً يكن أعتقد أنه من الخطأ التركيز على البطولات فقط !! , بيليه في كأس العالم 1958 كان عمره 17 سنة , و لم يكن له تأثير كبير في كؤوس العالم 1962 , 1966 , بسبب الإصابة !! , وفي عام 1970 وبالرغم من أداءه الرائع كان يلعب في أفضل فريق كرة قدم على مر العصور !! والذي كان يضم توستاو وريفالينيو و جيرسون وجيرزينيو !!

مارادونا بالمقابل قاد فريق أرجنتيني عادي للفوز باللقب عام 1986 !! مسجلاً أجمل هدف في تاريخ الكرة في ربع النهائي أمام انجلترا وهدف آخر لايقل عنه روعة أمام بلجيكا بنصف النهائي !! , كما أنه كثيراً ما قيل في عدة مناسبات بأن البرازيل 1970 كان باستطاعتها تحقيق الكأس بـ بيليه أو من دونه !! ليس بالضرورة مما ذكرت ان يجعل مارادونا أفض من بيليه !! , أعتقد انه علينا سؤال أنفسنا هذا السؤال " إذا كان بيليه يلعب بالأرجنتين عام 1986 , هل بإمكانهم الفوز باللقب ؟! أشك في هذا !!.







" الأهداف "

مشجعي أو عشاق بيليه دائماً ما يتباهون بعدد أهدافه التي وصلت لـ 1281 في 1363 مباراة !! , لكن ما يجب أن نأخذه بعين الاعتبار أن الكثير منها سجل مع سانتوس في الولاية والبطولات المحلية !! , التي البطولات فيها ليست بتلك القوة !! , مع ذلك بيليه سجل 77 هدف في 92 ظهور مع البرازيل اثنتي عشر هدف منهم سجلت في بطولات كأس العالم , أياً يكن ليس بامكان أحد التشكيك في قدرة بيليه الهائلة بتسجيل الأهداف !!

مارادونا سجل 34 هدف في 91 ظهور مع المنتخب الأرجنتيني !! ثمانية أهداف منها في كأس العالم !! , وسجل خلال مسيرته الكروية 311 في 590 ظهور !! , أكرر وأقول بأنه لا يجب علينا الاعتماد على إحصائية أهداف كهذه , اللاعب العظيم أو المهاجم العظيم يسجل أهداف ذات أهمية لفريقه !! , هنالك الكثير من اللاعبين من الماضي الذين سجلوا أهداف كثيرة لا يظهرون أفضل ما لديهم في المباريات الكبيرة أوالحاسمة !! , جيلاردينيو على سبيل المثال لديه سجل طيب مع الميلان لكنه دائماً ما يعاني في المباريات الكبيرة ولا يسجل أهدافاً , بيليه ومارادونا جميعهم دائماً ما يكونون حاضرين في هذه المواجهات لذا لايمكننا تفضيل لاعب على آخر في هذا الجانب.







" اللعب النظيف "

هنا الحجة بأن بيليه هو اللاعب الأعظم في تاريخ الكرة لأن أخلاقه أفضل بكثير من مارادونا !! , وأن هدفه الذي سجله بيده أمام انجلترا " يد الله " انتقصت منه , أعتقد بأن هذا الافتراض تافه ولا قيمة له !! , بغض النظر عن أخلاق مارادونا السيئة وتصرفاته خارج وداخل الملعب لا تنقص من قيمته كلاعب عظيم !!

في الواقع في وسط وجنوب أوروبا وكذا في جنوب أميريكا , الخداع والمكر جزء أساسي من اللعبة !! , إذا كان بإمكانك خداع الحكم والمنافس وتسجيل هدف , إذاً انت فنياً وتقنياً اللاعب الأفضل , إدمان مارادونا ليس له دخل بإمكانياته أو مدى أهميته كلاعب !! هل تقولون بأن آمي واينهاوس مغنية سيئة لأنها تتعاطى المخدرات؟! لاأعتقد هذا !!

بالمقابل بيليه ليس بملاك , قد يخالفني البعض في هذا !! , كجزء من عائلة الفيفا بجانب كلاً من بلاتيني وجوزيف بلاتر , هو في الواقع أسوأ من مارادونا , يكفي أن ننظر للاعبين الأفضل من قبل الفيفا التي تصدرها كل عام لمعرفة ذلك !! , أيضاً يجب على جميع معرفة ذلك بأن مارادونا لم يكن يتعاطى مخدرات محسنة أو مقوية للأداء , كما يظن الكثير , بالعكس فإن الكوكايين يجعله أقل قوة , مارادونا بنفسه قال بالأمس أنه لو لم يكن يتعاطى المخدرات أو مدمن لكان أفضل من مارادونا نفسه بثلاث مرات







" المقارنة بالفيديو "

المقارنة بين بيليه ومارادونا عن طريق مقاطع الفديو جداً صعب وذلك بسبب قلة المقاطع لبيليه بفترة الخمسينات والستينيات عندما كان بيليه في أوج عطائه , على عكس مارادونا !! , في الواقع بيليه يقول بأن أجمل هدف سجله في تاريخه عندما راوغ جميع لاعبي الفريق المنافس ولكنه يقول بأنه مسح من أرشيف الكرة منذ عدة عقوووووود!! , مع هذا أعتقد أنه من الخطأ استخدام مقاطع الفديو للمقارنة بين هذين اللاعبين , بامكانني في الواقع جمع أفضل أهداف ولحظات ايميل هيسكي وأفضل مهاراته وأدعي بأنه كان أفضل لاعب في التاريخ !! , من المحتمل أنني لا أقدر , لكن المهم أنكم فهمتم مقصدي !! , من أجل معرفة مدى عظمة اللاعب يجب علينا مشاهدة 90 دقيقة كاملة له !! ومشاهدة عدة مباريات له !!

الاستمرار كأفضل لاعب في العالم شي مهم أيضاً فليس من الجيد أن تكون لاعب من طراز عالٍ في سنتين قبل الاختفاء من الساحة العالمية !! , هذين اللاعبين أساطير لأنهم بقيوا الأفضل في العالم لمدة تجاوزت الـ 15 عاماً , وهذا أيضا ما جعل من مالديني الذي استمر لاعباً من الدرجة الأولى لمدة 23 سنة ظاهرة.







بيليه جاء قبل مارادونا !!


هنالك شي واحد جعل بيليه يسبق عصره بـ عشر أو عشرين عام , فكره الكروي العالي أو الفريد من نوعه !!

" لقد قلت لنفسي قبل المباراة بأن بيليه خلق من عظام ولحم كأي شخص آخر , لكنني كنت مخطئ " هذا ما قاله تارسيسو بورغنيتش من ايطاليا بعد نهائي كأس العالم 1970 !! , أيضاً البعض يقول بأنه لو لم يكن هنالك بيليه لما كان هنالك كرويف و مارادونا , باجيو أو زيدان , أياً يكن إختيار مارادونا أو بيليه أمر صعب للغاية .

لقد وصلت للجواب النهائي بعدما سألت نفسي هل بإمكان بيليه جلب كأس العالم للأرجنتين إذا كان هو لاعباً في الأرجنتين عام 1986 عوضاً عن مارادونا ؟! بالنسبة لي لا لا أعتقد , لهذا السبب أنا أفضل مارادونا !! , أياً يكن لا أعتقد أننا سنصل للجواب الأكيد لهذا السؤال !!.









.. عشاق الأسطورة بيليه ..

.. آ

.. Hugo ..

مارادونا لم يلعب في كأس العالم 1978 أو بالأحرى لم يتم استدعائه عندما كان في السابعة عشر من عمره , بيليه بهذا العمر سجل 6 أهداف في نصف النهائي وربع النهائي !! , بيليه سجل هدفه الألف وهو بعمر 29 !! , لا أعتقد بأن انسان عاقل يجب عليه المناقشة في مثل هذه الأرقام , مارادونا قد يتفوق على بيليه بشيئين لسانه السليط , غروره !!




.. Alder ..

غارينشا , ريفلينيو , جيرسون أفضل من بيليه ؟!!! , ثم بيليه لم يكن روح وقلب الفريق ؟!! , اذهب للطبيب عزيزي , شي محزن لعشاق الكرة بأنك منهم , هل أنت متأكد من أنك شاهدت مباريات كأس العالم 1970 هل شاهدت بيليه ضد تشيكوسلوفاكيا , انجلترا أو الأوروغواي؟! , أو على الأقل يجب عليك قراءة بعض التصريحات مثل تصريح بانك , بيكينباور إلخ ... أو أنك تعتقد بأنك أفضل ممن شاهد بيليه على أرض الواقع؟!




.. jeremiah ..

بيليه سجل أهداف أكثر , حاز على بطولات أكثر أهمية الأندية التي لعب لها !! , و فاز أكثر من مرة بكأس العالم !! , إذاً ما هي الأدلة الأخرى التي نحتاجها؟! , ماذا يجب عليه أن يفعل ؟! , ربما يجب عليه تسجيل هدف بيده حتى يطلق عليه "إله" !! , أرجوووووووووك مارادونا من المفترض أن يقارن برونالدو , كيمبيس , زيدان , روماريو الذين فعلوا ما فعله مارادونا بمساعدة منتخبات بلدانهم بالفوز بكأس العالم !! , لكن بيليه هو بعمر 17 فعلها وفي 1970 أعاد الكرة من جديد !! , بيليه أكثر جماعية !! , وأكثر بساطة , لقد كان عبقري حتى الآن لم يأتي له مثيل !!




.. josephe ..

مارادونا لم ولن يكون الأفضل على الاطلاق , مارادونا لم يحقق كأس العالم سوى مرة واحدة! , أين هو في كؤوس العالم 1982 , 1990 , 1994 ماذا فعل ؟! , كم هدف سجل في حياته المهنية ؟! , بيليه وبعمر الـ17 جلب للبرازيل أول كأس عالم وكان حاسماً , وفي عام 1970 ومن بين نجوم أثبت أنه الأعظم على الإطلاق !! , البرازيل 1970 تعتبر الأفضل على الإطلاق لوجود بيليه في هذه الفرقة , أنا أحترم مارادونا كثيراً لكن بيليه الأفضل !!





.. Fred ..

حسناً , إذا كان عليك اختيار لاعب ليكون جوهر الكرة أو ليمثل الكرة العالمية , ( هم كثر برأيي ) لكن بلا شك سيكون بيليه !! , بعد توقف عن اللعب دام لأكثر من 30 سنة لكن رغم هذا يظل الأفضل ومقياس لجميع لاعبي الكرة ( مارادونا , رونالدو .......) , مارادونا لديه مهارات رائعة لكن بيليه أكثر كمالاً من مارادونا من وجهة نظري !! , اللعبات الهوائية , دقة التوقيت , الرؤيا , قدرة تسجيل الأهداف جميعها تميز بيليه عن مارادونا !! , بيليه لديه رقم لا مثيل له من ناحية تسجيل الأهداف , لقد قرأت عدة تعليقات تقول أنه كان يلعب مع فريق مرصع بالنجوم !! قد يكون صحيحاً , لكنه ومن بين كل هؤلاء النجوم استطاع أن يكون الأكثر تألقاً وتوهجاً , من السهل أن تكون أكثر توهجاً مع لاعبين عاديين ولكن من الصعب أن تكون أكثر توهجاً مع لاعبين سوبر ستار !!








أغلب ردود الأعضاء كانت تقول بيليه أفضل من مارادونا !! , عشاق بيليه دافعوا بقوة والرددود كثيرة لكن اخترت هذه الردود , بحثت عن ردود لعشاق مارادونا لكن كلها كانت تقول مارادونا أفضل من بيليه فقط , والصراحة حبيت أعمل توازن لأن الكاتب وجهة نظره مارادونا !!


انتهى

دمـتـمـ بـود



[url=http://imageshack.us/][/url]

وعيشتي مابين أسودٍ ولو ماني رئيس .. خير من كوني رئيسٍ على شلقة تيوس
وليس عيباً إن خدعني بمكره كل هيس .. لان مايفهم بمكر الهيوس الا الهيـوس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسطورتا كرة القدم بيليه و مارادونا من الأفضل ؟! , مقالة بقلم Carlo Garganese !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سالار :: ~*¤ô§ô¤*~ [ المنتديات الرياضية ]~*¤ô§ô¤*~ :: كرة القدم العالمية ღღ-
انتقل الى: